"سلسلة "اقتصاد الكورونا: أزمة وفرصة

شارك

[addthis tool="addthis_inline_share_toolbox_pvdf"]

بالنظر إلى التجارب التاريخية، تنهض الاقتصادات بعد الأزمات إلى مستويات أعلى مما كانت عليه قبل الأزمات فتظهر آفاق اقتصادية جديدة ويحدث تقارب بين الرؤى المختلفة حول السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وتظهر الثروات والإمكانات البشرية المحلية الكامنة لتتحدى الأزمة وتتجاوزها.

وتفاعلا مع الأزمة العالمية التي نعيشها جميعا والتي امتدت إلى مصر، حيث وجد قطاع الأعمال المصري نفسه أمام سوق شديد التغير بتحدياته وفرصه وآلياته واحتياجاته، قام المنتدى الاقتصادي لمصر بكرة بطرح تساؤلات حول الأثر الحالي لتلك التغيرات، مع حرصه على التنبيه لرصد الفرص المتاحة أمام الاقتصاد المصري، بل المجتمع المصري بكافة فئاته، أثناء وبعد عبور مصر بسلام لتداعيات الأزمة.

وانطلاقا من هذه الرؤية، بدأت تلك السلسلة من التسجيلات المصورة مع أعضاء المنتدى، كل في مجاله، ومع نخبة اقتصادية متميزة.

الحلقة الأولي:
كيف يتصدر القطاع التكنولوجي المشهد وماذا عن مبادرة البنك المركزي؟

هاني سليمان، عضو المنتدى الاقتصادي لمصر بكرة والمدير العام لشركة "بيتابس" مصر، في حوار مع مركز المشروعات الدولية الخاصة حول دور القطاع التكنولوجي في تجنب بعض تداعيات أزمة فيروس الكورونا، مع التركيز على تكنولوجيا المعاملات المالية، ودور هذا القطاع في دعم باقي القطاعات الانتاجية لتوفير خدماتها بكفاءة إلى العملاء والمستخدمين. كما يلقي الضوء على القرارات الإيجابية للبنك المركزي المصري وأثرها المتوقع على الاقتصاد المصري. ويري هاني أن فيروس الكورونا كما يشكل أزمة في الوقت الراهن، فهو يتيح التفكير في المستقبل والانطلاق الى آفاق جديدة بعد زوال الأزمة.

Episode 01:
The Tech Sector Leading:
Transcript in English 


الحلقة الثانية:
هاني توفيق عن السياسات المالية والنقدية للخروج من الأزمة

هاني توفيق يتحدث عن مبادرة البنك المركزي ويطرح العديد من الحلول للمساعدة على التفاعل مع الأزمة الحالية الناتجة عن انتشار كورونا، كما يستعرض بعض التوصيات التنفيذية الهامة في السياسة المالية والنقدية بالإضافة إلى بعض الملفات التي تشغل بال المواطنين والمستثمرين ومنها التضامن الاجتماعي ودعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمالة.

Episode 02:
Monetary and Fiscal Policies to Address Current Economic Challenges:
Transcript in English 


الحلقة الثالثة:
حتى لا تتحول أزمة اليوم إلى أزمة كل يوم

الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي الأسبق والخبير الاقتصادي والقانوني يطرح رؤية شاملة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية الحالية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا من خلال الإصلاح المؤسسي كأداة للخروج من الأزمة الحالية والتمهيد لمستقبل أفضل

Episode 03:
Don’t Let Today’s Crisis Sink Tomorrow’s Economy:
Transcript in English


الحلقة الرابعة:
المناطق الصناعية.. علي أرض الواقع من خارج العاصمة

أحمد سلطان، عضو المنتدى الاقتصادي لمصر بكرة وعضو مجلس إدارة جمعية المستثمرين بسوهاج يتحدث عن الوضع في المناطق الصناعية في المحافظات والفرص أمام المشروعات الصغيرة. كما يوضح دور اتحاد الصناعات وجمعيات الأعمال في دعم أصحاب الصناعات

Episode 04:
Industrial Zones: A Look at How Businesses Outside of Cairo Are Dealing with The Crisis:
Transcript in English


الحلقة الخامسة:
دواء محلي للخروج من الأزمة

د. محمد عبد المطلب، عضو المنتدى الاقتصادي لمصر بكرة، يسأل د. عبلة عبد اللطيف عن الممارسات غير الرسمية، ركائز الاقتصاد حين تكون في يد الغير والقطاعات ذات الأولوية والفرص المتاحة للجميع، في ظل اقتصاد الكورونا.

Episode 05:
A Local Antidote to The Economic Crisis:
Transcript in English


الحلقة السادسة:
الاقتصاد والسلامة: توازن أو تنازل

م. علي الشريعي، عضو مؤسس للمنتدى الاقتصادي لمصر بكرة يدير مناقشة بين كل من أ. شريف سامي الخبير في الأسواق المالية والاستثمار وأ. وائل جمال الباحث في الاقتصاد السياسي والصحفي  عن كيف يمكننا التوازن بين الحفاظ على سلامة الأفراد وحماية الاقتصاد؟

Episode 06:
The Economy & Public Safety: A One-Sided Concession or A Balancing Act?
Transcript in English


الحلقة السابعة:
الذكاء الاصطناعي في مواجهة الكورونا 

جلال البشبيشي، عضو المنتدى الاقتصادي لمصر بكرة، والشريك المؤسس لشركة " سينابس اناليتكس" يتحدث عن كيف تساعد الأدوات الرقمية والتكنولوجية - مثل علم البيانات والذكاء الاصطناعي - للعبور من تحدي كورونا؟

Episode 07:
Artificial Intelligence in Fight Against Coronavirus:
Transcript in English


الحلقة الثامنة:
قطاع الأغذية والمشروبات.. في زمن الحظر

أحمد فهمي، عضو المنتدى المصري لمصر بكرة والعضو المنتدب لشركة "ون كارد" يحاور إبراهيم ناجي مؤسس سلسلة مطاعم دسوقي وصودا حول التحديات أمام قطاع الأغذية والمشروبات وأثر القرارات الحكومية وما يحتاجه القطاع للخروج من الأزمة.

Episode 08:
The Food and Beverage Industry in The Time of Curfew:
Transcript in English


الحلقة التاسعة:
الحكومة والمواطن ما بعد الكورونا 

د. أشرف عبد الوهاب، وزير التنمية الإدارية الأسبق ورئيس التحول الرقمي للقطاع الحكومي في شركة SAP يتحدث عن دور التكنولوجيا والرقمنة في تطوير العلاقة بين المواطن والحكومة في المستقبل القريب.

Episode 09:
Post Corona… Government and Citizen:
Transcript in English


الحلقة العاشرة:
الكورونا: فرصة لإعادة التفكير الصناعي

م. طارق توفيق، وكيل اتحاد الصناعات المصرية، ونائب رئيس المركز المصري للدراسات الاقتصادية يعرض حلولا لمشاكل الصناعة لمواجهة التحديات الراهنة.

Episode 10:
The Pandemic: An opportunity to reposition industrial thinking:
Transcript in English

TOP