رؤية المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لمواجهة الكورونا

رؤية المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لمواجهة الكورونا

يمتلك الدكتور بشار الزعبي خبرات مهنية تمتد لأكثر من 17 عاماً في مجالات التنمية الاقتصادية على مستوى محلي ودولي، وكان مستشاراً اقتصادياً في وزارة التنمية الدولية – السفارة البريطانية في عمان، وهو أعلى منصب لغير بريطاني في السفارة، وعمل في منظمات دولية أخرى مثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومفوضية الإتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في فرنسا، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، وكذلك هيئة المحاسبة الدولية في (ICAS) إسكتلندا في بريطانيا. المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي مؤسسة حكومية تُعنى بتطوير المشاريع الاقتصادية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المملكة. ويتولى إدارتها مجلس إدارة يرأسه وزير الصناعة والتجارة والتموين، ويضم في عضويته أعدادا متساوية من الممثلين عن الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص. التحديات الحالية من بعد الجائحة: - على مستوى الاقتصاد الكلي من زيادة الدين العام الاردني من الناتج المحلي الاجمالي - تراجع في النمو الناتج المحلي الاجمالي - ازدياد حالات البطالة - تراجع مستوى السيولة واغلاق المطار والتحولات الخارجية - تأثر قطاعات بشكل كبير منها الملابس والسياحة وقطاعات الملاهي والترفيه والمشاريع الصغرى والصغيرة والحرفية. الجانب المشرق: - انتعاش الصناعات التي لها علاقة بمواجهة كورونا مثل (الدوائية، الطبية، الكيماوية، الملابس والمنسوجات (ملابس طبية والكمامات)، الصناعات الرقمية والتطبيقات) - نسبة المستوردات انخفضت مما انعكس ايجابياً على نسبة العجز التجاري لعام 2020 - استقطاب استثمارات اجنبية 52 استثمار جديدة وتوسعة لعمل المصانع الداخلية. - نشاط ملحوظ في السياحة الداخلية.

Posted by ‎(CIPE) مركز المشروعات الدولية الخاصة‎ on Monday, September 14, 2020

يمتلك الدكتور بشار الزعبي خبرات مهنية تمتد لأكثر من 17 عاماً في مجالات التنمية الاقتصادية على مستوى محلي ودولي، وكان مستشاراً اقتصادياً في وزارة التنمية الدولية – السفارة البريطانية في عمان، وهو أعلى منصب لغير بريطاني في السفارة، وعمل في منظمات دولية أخرى مثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ومفوضية الإتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في فرنسا، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، وكذلك هيئة المحاسبة الدولية في (ICAS) إسكتلندا في بريطانيا.

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية هي مؤسسة حكومية تُعنى بتطوير المشاريع الاقتصادية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المملكة. ويتولى إدارتها مجلس إدارة يرأسه وزير الصناعة والتجارة والتموين، ويضم في عضويته أعدادا متساوية من الممثلين عن الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص.

التحديات الحالية من بعد الجائحة:

- على مستوى الاقتصاد الكلي من زيادة الدين العام الاردني من الناتج المحلي الاجمالي

- تراجع في النمو الناتج المحلي الاجمالي

- ازدياد حالات البطالة

- تراجع مستوى السيولة واغلاق المطار والتحولات الخارجية

- تأثر قطاعات بشكل كبير منها الملابس والسياحة وقطاعات الملاهي والترفيه والمشاريع الصغرى والصغيرة والحرفية.

الجانب المشرق:

- انتعاش الصناعات التي لها علاقة بمواجهة كورونا مثل (الدوائية، الطبية، الكيماوية، الملابس والمنسوجات (ملابس طبية والكمامات)، الصناعات الرقمية والتطبيقات)

- نسبة المستوردات انخفضت مما انعكس ايجابياً على نسبة العجز التجاري لعام 2020

- استقطاب استثمارات اجنبية 52 استثمار جديدة وتوسعة لعمل المصانع الداخلية.

- نشاط ملحوظ في السياحة الداخلية.

 

TOP