ترسيخ ثقافة التميّز في أوساط جمعيات الأعمال في الأردن

بدعم من مشروع مساندة الأعمال المحلية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومركز المشروعات الدولية الخاصة، يعكف مركز الملك عبد الله الثاني للتميّز حالياً على إدخال مناهج جديدة في الفعاليات التدريبية التي ينظّمها لدعم التميّز المؤسسي في أوساط جمعيات الأعمال الأردنية.

تشكل المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة مكوناً مهمّاً من مكوّنات الاقتصاد الأردني حيث أنها تخلق فرص عمل وتسهم في ازدهار المجتمعات في عموم البلد. غير أن هذه المنشآت تواجه تحدّيات ملحوظة؛ ومنها – على سبيل المثال – الافتقار إلى مهارات وشبكات العمل ومحدودية الحصول على التمويل. وما هذه سوى بعض العقبات التي تعترض سبيل اصحاب المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة عندما يقومون بتأسيس مشاريعهم وإنمائها.

ثمة دور حيوي تؤدّيه جمعيات الأعمال هذه في توفير الدعم لأصحاب هذه المشاريع ومساعدتهم على ردم الفجوات في مجال المعرفة والاتصالات التي تقف عقبة في طريق نجاحهم. وعليه، قام مشروع مساندة الأعمال المحليّة (لِنس) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع 11 جمعية أعمال في الأردن لمساعدتها على تحسين قدراتها وعلى توفير الدعم الذي تحتاج إليه المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة الأعضاء في هذه الجمعيات.

من الجدير بالذكر أن مشروع (لِنس) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد قدّم منحة لمركز المشروعات الدولية الخاصة لتصميم برنامج شامل بهدف مساعدة الجمعيات الشريكة له على تطوير الخطط الاستراتيجية والإدارة المالية وقدراتها على الوصول إلى أعضائها وهو الأساس الذي تبني عليه قدرتها في مجال تقديم خدمات الدعم للأعضاء.

من هذا المنطلق، دخل مشروع (لِنس) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومن خلال (سايب) في شراكة مع مركز الملك عبد الله الثاني للتميّز لتعزيز جودة النظام الإداري لجمعيات الأعمال في الأردن. فجوائز التميّز التي يمنحها المركز والتي أطلقها في العام 2006 تعتبر التكريم الأرفع مستوى لجودة الإدارة في مختلف القطاعات في الأردن.

المدير التنفيذي لمركز الملك عبد الله الثاني للتميز، د. إبراهيم الروابدة (إلى اليسار) و مدير برنامج سايب في الأردن، كريم شعبان يوقّعان على مذكرة تفاهم لدعم معايير التميّز المؤسسي في أوساط جمعيات الأعمال الأردنية

 

في إطار هذه الشراكة، تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مشاركة عدد من جمعيات الأعمال في برنامج "الالتزام بالتميّز" الذي يعتمده كلُّ من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة و مركز الملك عبد الثاني للتميّز. فالتقييمات التي تمّت من خلال البرنامج سوف تشجّع على إنجاز المزيد من التحسينات المؤسسية بالإضافة إلى تحديد الأهداف المستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، قام (سايب)  وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتطوير مناهج التميّز المؤسسي والتي وضعت خصيصاً لتناسب جمعيات الأعمال في الأردن علماً أن المركز سوف يدخل هذه المناهج ضمن برامجه التدريبية مستقبلاً.

يقول المدير التنفيذي لمركز الملك عبد الله الثاني للتميّز – الدكتور إبراهيم الروابدة إن هذا البرنامج يشكل قفزة غير مسبوقة في السياق الأردني سوف يشجع هذا البرنامج الجمعيات على اعتماد الممارسات العالمية الفضلى لتعظيم فاعليتها والأثر المتحقق من عملها."

مدربات مركز الملك عبد الثاني للتميز يقدمن مدخلاتهن أثناء ورشة العمل الخاصة بتطوير المناهج التدريبية للتميز في جمعيات الأعمال والتي عمل (سايب) على تطويره بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ا لتكون في متناول يد المركز. لقد ساعدت المدخلات من المتدربات الأردنيات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تطوير المناهج إلى المستوى الأمثل المناسب للسياق الأردني

 

صرحت مدرّبات مركز الملك عبد الله الثاني للتميّز واللواتي شاركن في ورشة عمل مؤخراً حول المناهج الجديدة لجمعيات الأعمال بأنهن متفائلات بالإمكانيات التي يزخر بها البرنامج الجديد. تقول منسّقة التدريب في المركز – ميس الطراونة: "سوف يعمل البرنامج الجديد على تمتين ثقافة التطوير المستمر لجمعيات الأعمال على مستوى البلد ككل.

تشكل جمعيات الأعمال في الأردن عنصرا أساسياً ضمن نظام بيئة الريادة على مستوى البلد ككل. ومن شأن برنامج مركز الملك عبد الله الثاني للتميّز أن يساعد الجمعيات على مواصلة تطوير قدراتها لتوفير الخدمات التي تحتاجها المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة لتتمكن من الصمود ومواجهة التحدّيات بالإضافة إلى المنافسة.

TOP