الجمعيات الصغيرة كوسيلة لتعزيز الأمن المالي

شارك

[addthis tool="addthis_inline_share_toolbox_pvdf"]

كتب: حنا رودين

هذه المدونة مترجمة عن الأصل باللغة الإنجليزية: Small Associations as a Way to Strengthen Financial Security

كيف بإمكانك البدء بالعمل اذا كنت تفتقر للتعليم او التمويل المالي.

وهذا يعني انه غالباً ماتعتمد الاجابات على المنطقة، أو المدينة التي تسكن فيها. ففي وقت مبكر من عام 2015 سافرت إلى "Beira" في موزمبيق للتطوع مع منظمة "Care for Life"، وهي منظمة غير حكومية تعمل باتباع نهج شامل لمساعدة الأسر في المجتمعات ذات الدخل المنخفض، جزء من هذا الاسلوب لتمكين الأفراد لاتخاذ المسؤلية على عاتقهم حول سبل العيش الخاصة بهم عن طريق تأسيس شركة عائلية صغيرة.

وشمل عملهم ذلك مع انطلاق تأسيس الجمعيات والشركات التجارية (وقد بدأ تأسيس الجمعيات متأخراً)، في وقت لا يعرف فيه الكثيرون كيفية القيام بذلك.

إن تسجيل الأعمال التجارية لايجب أن تستغرق أكثر من بضعة أسابيع، وفي اكثر البلدان تطوراُ يمكن أن تأخذ أيام قليلة، ولكن خلال شهرين من عملي مع تلك الجمعيات، اتضح أن عملية التسجيل تستغرق وقتاً أكثر من ذلك ولأسباب مختلفة، ولكن لازالت الجمعيات تعمل على ذلك وانا أكمل عملي هناك.

في "Beira" شاهدت بنفسي للمرة الاولى الصراع والنضال، ولكن أيضا طموح الشعب كان باتجاه المشاريع الريادية، خلال لقائي مع رجل شاركني قصته حول كيفية ادخاره للاموال اللازمة لشراء سيارة صغيرة والتي كان ينوي استخدامها في خدمات النقل، وعندما تم شراء السيارة كان جاهزا ليبدأ نشاطه التجاري، ولكنه لم يكن قادراً على القيام بذلك لأنه لم يقم بحساب التكاليف اللازمة للغاز المستخدم في تشغيل السيارة وراتب السائق الذي يعمل عليها، لذل لم يرى مشروعه النور.

أمرأة اخرى فقدت زوجها وتركت مع اطفالها الثمانية، لاتدري ماذا تفعل، وقالت أنها حصلت على قرض من البنك ولاتستطيع إعادته في الوقت المحدد، وقد ذهبت إلى البنك لعقد تسورية توجب إبعادها عن أطفالها لنصف عام حتى سداد الدين. اليوم، تدير مشروع تجاري صغير على جانب شارع مزدحم لبيع الألبسة المستعملة.

وكان الشخص الثالث وهو رجل يتحدث معي حول أفكاره للمشاريع، بداية من شركة للنقل البحري، متجر في زاوية احد الشوارع، وأخيراً مزرعة للدجاج، والمشروعين الأخيرين هما ماقام به بحماس، ومع ذلك فقد كان الطريق للمشروعين مليئاً بالمطبات والعوائق، حيث أنه في إحدى المرات قضى شهراً كاملاُ وهو عاطل عن العمل.

بينما في القطاع غير الرسمي كل ذلك يشكل امثلة على الحاجة للمعلومات الاساسية والتعليم والذي سيكون حاسماً لإعطاء الناس الأدوات اللازمة لمسؤولية الأمن المالي الخاص بهم.

وتشير الدراسات من الموزمبيق، ان قطاع العمل الحكومي يتكون من 700 الف وظيفة فقط، من قوة عمل تبلغ 11.6 مليون عامل، وبناء على ذلك فإن الحاجة للقطاع الخاص هو أمر واضح،  تشير الـ "USAID" إلى أن أحد الاسباب المؤدية لعدم دخول العديد من الشركات والأفراد للسوق الرسمي هو ارتفاع التكاليف المترتبة على ذلك، وبالنسبة للشركات الصغيرة هذا يعني ضمنياً انه ليس بإمكانهم التحمل في سبيل البقاء والصمود.

وهناك سبب أخر شاهدته لهذا الضعف وهو جانب الادارة المالية، فالعديد من الأفراد والأسر لايفصلون بين العمل وأموال العائلة، وتوفير المال كان يبدو للوهلة الأولى أنه مفهوم غريب، في "CIPE" شهدنا العديد من العقبات ضمن بيئة الاعمال في البلدان النامية، تلك العقبات ممكن أن تكون شيء من قبيل تكلفة التسجيل التجاري، أو الحاجة لدفع الرشاوي للوصول إلى الخدمات الحكومية أو الوصول للأسواق، فضلاً عن النقص في الاتصالات والمعلومات.

في حين أن العقبات ممكن أن تكون ثقيلة وقاضية على عمل فردي، إلا ان بدء عمل تجاري مشترك بين عدة أفراد على شكل جمعية، ستكون طريقة أسهل لدخول السوق الرسمي وتوزيع الضغط والعمل على عدد من الأفراد. التقيت مع عدد من الرجال والنساء ومن جميع الأعمار، الأشخاص الذين يملكون تجارب أعمال اكثر نجاحاً، الأشخاص الأميين، الشباب العاطلين عن العمل، وأخرين من الذين يبحثون عن الدعم من الاخرين بدلاً عن أسرهم.

ذلك سيكون عن طريق إنشاء جمعية لرجال الأعمال، وزيادة حجم قاعدة المعرفة، حيث انه دائماً هناك اناس جاهزين لوضع كل مالديهم من مقومات ومقدرات في سبيل دعم قطاع الأعمال، وايجاد التكامل بينهما من خلال تغطية جوانب الضعف وتعزيز جوانب القوة فيما بينهم لتعزيز ودعم أسس اقوى.

على هذا الصعيد، والكثير ممايجري في التدريب على الجوانب الأساسية في إدارة الأعمال وتوجيه أعضاء كل جمعية حتى يتمكنوا من إدارة أفضل لمشاريعهم. المعرفة والأدوات المقدمة على سبيل التعداد وليس الحصر هي: كيفية إجراء أبحاث السوق، الإدارة والإدارة المالية، وضع الميزانيات والمنتجات والخدمات والأسعار، انشاء توصيف للوظائف، وبعبارة أخرى هي وسيلة لتسليط الضوء على مالديك للتفكير به عند بدء المشاريع الصغيرة الخاصة، وهنا لن تكون قاعدة المعرفة فقط أكبر، وإنما سيدعم الأفراد بعضهم البعض وذلك سيعزز من قوة المجموعة بشكل عام.

الجمعيات تأخذ العديد من الأشكال المختلفة. هنا في "CIPE" نعمل مع كلاً من جمعيات رجال الأعمال القائمة، وكذلك التي أنشئت حديثاً، وهناك أيضاً بعض المنظمات لديها المزيد من الخبرة والبعض الأخر لايزال حديث العهد في اسلوب العمل المنظم، ومن المهم أن نتذكر أن كل جمعية يجب أن تبدأ في مكان ما، وأيضاً أن الجمعيات يمكن أن يكون لها العديد من الوظائف المختلفة على أساس الحاجة والتقدم.

Hello World!

TOP