ارسلها لصديق ارسلها لصديق

اطبع النشرة اطبع النشرة

مركز المشروعات الدولية الخاصة

نشرة أبريل 2011

مسابقة أفضل الممارسات لسلوك العمل المسئول 2011
في إطار منتدى ممارسات العمل المسئولة للشركات بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتشرف المركز المصري لمسئولية الشركات بالتعاون مع مؤسسة التعاون الألمانية GIZ ومعهد البنك الدولي ومبادرة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، بالإعلان عن "مسابقة أفضل الممارسات لسلوك العمل المسئول 2011". وتسعى المسابقة إلى عرض أفضل نماذج لسلوكيات العمل المسئول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشجيع تبادل المعارف للمساعدة في الإسهام في ترويج النماذج المتميزة بين الشركات بما ينعكس إيجابا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة بالمنطقة.
نرجو استكمال استمارة المشاركة وإرسالها مع سيرتك الذاتية ونموذج الممارسة إلى عنوان البريد الالكتروني التالي: [email protected]
دعوة للاستفادة من العون المهني المجاني لمنظمات سيدات الأعمال
في إطار مبادرات مواطنة الشركات حول العالم، يقوم مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE بدعم منظمات المجتمع المدني عبر تشجيع العمل التطوعي للعاملين بالشركات ذوي الخبرة المهنية العالية لتقديم خبراتهم ومجهوداتهم للمنظمات الباحثة عن مثل تلك المساعدات التقنية.
وفي هذا الصدد يقدم مركز المشروعات الدولية الخاصة دعوة لمنظمات سيدات الأعمال لملء "نموذج التشخيص الذاتي للمنظمات النسائية"، التي ستتيح للمركز الإطلاع على خلفية المنظمة وهيكلها واحتياجاتها، وهي الخطوة الأولى تجاه إنشاء ملف خاص بمنظمتكم للمشاركة في الموقع الإليكتروني الذي ينشئه المركز لتقديم العون التقني المجاني والتطوعي لمنظمات المجتمع المدني التي تسعى لتنمية المجتمع.
إطلاق موقع إلكتروني متخصص لتبادل خبرات جمعيات سيدات الأعمال حول العالم
في الاحتفال بمئوية اليوم العالمي للمرأة، الذي عقد تحت رعاية الأمم المتحدة، ومركز قادة العمل المدني بغرفة التجارة الأمريكية، ألقت جين روجرز -نائب مدير مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE- كلمة بعنوان: "الاستثمار في المرأة والريادية: حلول حول الهدف الثالث من الأهداف الإنمائية للألفية".
وخلال الاحتفال كشفت روجرز النقاب عن منبر جديد أطلقه مركز المشروعات الدولية الخاصة على شبكة الانترنيت، وهو موقع متخصص لتبادل الخبرات في مجال المسئولية الاجتماعية للشركات (knowhowexchange)، يهدف إلى تدعيم قدرات جمعيات سيدات الأعمال حول العالم. جاء إطلاق هذا الموقع بهدف ربط المتطوعين من ذوي المهارات المهنية بالمنظمات والجمعيات الأهلية الساعية لاكتساب المزيد من المهارات حول العالم. كما يهدف البرنامج لبناء القدرات المعرفية للجمعيات مما يجعلهم أكثر قدرة على تقديم خدمات أفضل لأعضائهم. والموقع يقدم للمتطوعين برامج خاصة بالمسئولية الاجتماعية للشركات، وجمعيات الأعمال وغيرها من الأمور، للمساهمة في التنمية عبر المساهمة بالوقت وليس بالمال. ويوجد حتى الآن نحو 13 من جمعيات سيدات الأعمال، تبحث عن اكتساب الخبرة المهنية في مجالات الحوكمة، الإدارة المالية، والاتصالات، وحشد التأييد، وغير ذلك.

جلسة حوار حول آفاق الفرص والمخاطر التي تحيط بتونس
واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية، 9 مارس 2011– استضاف كل من مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، والصندوق الوطني للديمقراطية (NED)، ومركز دراسات الإسلام والديمقراطية (CSID)، غرفة التجارة الأمريكية التونسية (TACC) إلى جلسة نقاش. وناقش كل من نزيه بن عمار -رئيس غرفة التجارة الأمريكية التونسية- ود.رضوان أحمد المسمودي -مؤسس ورئيس مركز دراسات الإسلام والديمقراطية- بالإضافة إلى د. ليث كبه -المدير المسئول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالصندوق الوطني للديمقراطية- آفاق الفرص والمخاطر التي تحيط بتونس فيما يتعلق بالإصلاح الديمقراطي، والإصلاح الاقتصادي الموجه نحو السوق. حضر جلسة النقاش أكثر من 80 شخصا يمثلون عددا من شركات القطاع الخاص، والسفارات، والمراكز البحثية، وجمعيات المجتمع المدني، وغيرهم.

نشاط المركز وشركائه بالمنطقة

سلسلة ندوات لرفع الوعي بأدوات حوكمة الشركات العائلية بتركيا
اسطنبول، تركيا 2 مارس 2011– عقدت الجمعية التركية لحوكمة الشركات (TKYD) ندوتها الأولى حول حوكمة الشركات العائلية، وذلك تحت رعاية مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE، وبالتنسيق مع إتحاد التجارة والصناعة التركي (TUSIAD)، واتحاد المشروعات والأعمال التركي ((TURKONFED، حيث هدفت الندوة بشكل أساسي إلى رفع الوعي بأدوات حوكمة الشركات العائلية، التي تم تطويرها استنادا إلى دليل المبادئ التوجيهية لحوكمة الشركات العائلية الذي أصدره الاتحاد مؤخرا.. المزيد

مؤتمر لأعضاء مجلس إدارة اتحاد الرواد الشباب بالأردن
عمان، الأردن، 18-19 مارس 2011– نظم إتحاد الرواد الشباب (YEA) -شريك مركز المشروعات الدولية الخاصة -CIPE مؤتمرا لأعضاء مجلس إدارته. شارك في المؤتمر مستشار المركز فريد وايتننج، ومسئول برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمركز جريج سيمبسون. وقد أتاح المؤتمر لمجلس إدارة إتحاد رواد الأعمال الشباب الفرصة للنظر بشكل أكثر تعمقا للاتجاه الذي يسير فيه الاتحاد والاتفاق على تبني خطوات أكثر فاعلية تساعده على تحقيق أهدافه.. المزيد

اللامركزية ومؤسسات الحكم المحلي في مصر
القاهرة،  مصر، 21 مارس 2011– عقد مركز المشروعات الخاصة CIPE اجتماع مجموعة العمل الخاصة باللامركزية، في إطار برنامج المركز لمكافحة الفساد في مصر، لبحث أثر ثورة 25 يناير على عملية التحول نحو اللامركزية والآثار المترتبة على مكافحة الفساد. واتفق أعضاء مجموعة العمل على أن التركيز في الوقت الراهن يجب أن ينصب على الإطار الدستوري لضمان أن تحقيق اللامركزية في مصر يقوم على قواعد قوية من الديمقراطية المؤسسية. وتقوم مجموعة العمل بالترتيب لمؤتمر بمشاركة عدد من أصحاب المصلحة لتحديد أفضل الشروط التي يراها المجتمع على طريق إنشاء مؤسسات الحكم المحلي.. المزيد

اصدارات جديدة

صدر مؤخرا 4 مقالات حول قضايا الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:
"النمو الاقتصادي في مصر.. ما بعد 25 يناير".. بقلم: علاء عامر، رئيس مجلس إدارة شركة "ذاجارديان".
"سقوط أعمدة النظام الاقتصادي...هل يتجه الاقتصاد المصري يسارًا بعد الثورة؟".. بقلم: منال لاشين، نائب رئيس تحرير جريدة "الفجر" المصرية.
"الشفافية وإتاحة المعلومات وعلاقتها بالمشتريات الحكومية".. بقلم: عبد الغفار شكر، نائب رئيس مركز البحوث العربية والإفريقية.
"الفساد في الدول العربية: وفرة الجهات الرقابية والقوانين.. وانعدام المساءلة والمحاسبة".. بقلم: محمد حجاز، مدير دائرة الشركات في بورصة فلسطين.


وصدر أيضًا العدد الأخير من النشرة الإلكترونية الشهرية "Democracy in Action"، التي يصدرها عن مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE. تضمن العدد عددا من التقارير المتعلقة بالأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يمكنكم الاشتراك في النشرة عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

مدونة مركز المشروعات الدولية الخاصة للتنمية
موقع تفاعلي متاح لتبادل الأفكار بين العاملين بمركز المشروعات الدولية الخاصة، والشركاء، والقراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجميع أرجاء العالم. يمكنك عبر الدخول إلى الموقع أن تشارك بإسهاماتك.. وتجدون على المدونة هذا الشهر عددًا من المقالات لمل من ألكسندر شكولنيكوف، ودانيا جرينفيلد، ودورثي سميث، وجيمس ليديل، التي تتناول الأوضاع الراهنة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا..

افهم مركز المشروعات الدولية الخاصة الصندوق الوطني للديموقراطية الغرفة التجارية الأمريكية Benefits Guide

للحصول على مطبوعات المركز المجانية

هاتف: 24143282-202+ فاكس: 24143295-202+ 
بريد الكتروني : [email protected]

الموقع باللغة العربية : http://www.cipe-arabia.org
موقع افهم : http://www.efham.net
الموقع باللغة الانجليزية : http://www.cipe.org
الموقع باللغة الفرنسية: www.cipe.org/francais

في حالة عدم رغبتكم في استقبال هذه النشرة برجاء الضغط هنا